تحفيز المعلمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تحفيز المعلمين

مُساهمة من طرف djaloul76 في الجمعة 11 يناير 2008, 23:22

حوافز إيجابية وحوافز سلبية
مادية معنوية

الحاجات الأساسية التي يريدها المعلم من عمله :
اكتساب خبرات جديدة .
تقدير الذات والاعتراف بها.
العدل في المعاملة .

أهم العوامل التي تساعد في تحفيز المعلمين
كفاءة مدير المدرسة ( الفنية ، الإنسانية ) .
قيام المعلم بتدريس المادة التي يميل إليها .
إنصاف المعلمين .
ما الذي يمكن أن أن تقوم به كمدير لإثارة دافعية معلمي المدرس وتحفيزهم بشكل أكثر فاعلية ؟
سؤال لا بد أن يكون كل مدير مدرسة قد طرحه على نفسه ، وتأتي إجابته لتؤكد على ما يلي
حاول أن تتعرف على حاجات وأهداف المعلمين الشخصية ، واحذر من وضع الافتراضات لأنها خاطئة ومضللة .
تذكر أن المال ليس الحافز الوحيد للعمل ، فهناك حوافز أخرى يمكن لك استخدامها أو التأثير فيها ربما تكون أكثر فاعلية .
ضع لمعلمي المدرسة أهدافاً معقولة يمكن تحقيقها وتحتوي على قدر من التحدي لقدراتهم ، وأشركهم في وضعها ، ما أمكن ذلك .
قدّر الإنجاز الجيد للمعلمين بالثناء والمديح ، أو بأية وسيلة أخرى .
لا تعمل على تغيير الأهداف التي تم وضعها ، إلاّ إذا كان لذلك ضرورة عملية ، مع مراعاة إشراك المعلمين والاتفاق على هذا التغيير .
استخدام قوة الجماعة وتأثيرها ، فضغوط الجماعة يمكن أن تؤثر سلباً أو إيجاباً في دافعية المعلمين .
إن اتخاذ القرارات بصورة جماعية يقوي من التزام الأعضاء تجاه تنفيذها .
قم بإعلام المعلمين بما يجري داخل المدرسة

djaloul76
أخسن عضو في هذا الشهر
أخسن عضو في هذا الشهر

عدد الرسائل : 43
تاريخ التسجيل : 07/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تحفيز المعلمين

مُساهمة من طرف Admin في السبت 12 يناير 2008, 23:09

مشاركة جادة ، و كل ما قلته في الصميم
أتمنى لو تجد طريقها إلى عقول المسيرين ليأخذوا بها
هذا لتحقيق المنفعة العليا التي نرجوها و نأملها جميعا

Admin
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 62
تاريخ التسجيل : 28/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://epgm.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى