وقفة تامل في سنوات الاصلاح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وقفة تامل في سنوات الاصلاح

مُساهمة من طرف chafic_azz في الأحد 06 يناير 2008, 17:50

ان المتتبع لمسيرة المدرسة الجزائرية منذ فجر الاستقلال يلاحظ التغيرات التي مرت بها ومواكبة المعلم لهذه التطورات .فالمناهج الجديدة جاءت لتثري تجربة اعتمدت المقاربة بالكفاءات والتي هي في الواقع امتداد للمقاربة بالاهداف حيث ان المتعلم هو محور العملية التعليمية التعلمية وان شخصيته كل متكامل ولها علاقة بالمجالات الثلاثة المجال النفسي الحركي والمجال العقلي والمجال الوجداني وهذه الحقيقة تفيد المعلم في عملية التدريس التي يقوم بها داخل حجرة الدرس لانه يدرك ان كل نشاط يقوم به التلاميذ له علاقة مباشرة او غير مباشرة بمجال منالمجالات الثلاثة التي لها علاقة بجسمه وحواسه وعقله ووجدانه ولكن ظهورها يتفاوت من نشاط الى اخر ومن وضعية الىاخرى وتعتبر التربية العلمية والتكنولوجية جملة منسقة لمفاهيم علمية بنيت وبشكل حلازوني فاثرها ممتد في جميع السنوات المتعاقبة ودائرتها تتسع من سنة لاخرىولعل تطور مفهوم مظاهر وجود الهواء في السنة الاولى نجده في السنة الرابعة تحت عنوان خواص اخرى للهواء وكذلك السنة الخامسة ناهيك عن انواع الحركة وانماط التنقل كالثني ،والبسط والتنفس والدوران والجسم الصلب والجسم السائل والمجال المفاهيمي للتغذية عند النباتات في السنة الرابعة ما هو الا امتداد للنباتات في وسطها في السنة الاولى...الخ.ولقد لمسنا ذلك من خلال التجربة الاان هناك صعوبة تظهر خاصة في تسمية الادوات البسيطة في المجال المفاهيمي السابع في السنة الثانية وكذلك المجال المفاهيمي الثامن في السنة الثالثة المعلمة في الزمن ضف الىذلك رداءة الصور .اما بالنسبة الى الرياضيات فيمكن القول انالمفاهيم المدروسة سابقا والمفاهيم الجديدة هي نفسها وبالتالي يمكن القول ان المتصفح لبرنامج الرياضيات قديما وحديثا يكتشف انالرياضيات في سنوات الاصلاح لها ميزة خاصة حيث انها ركزت على جوانب واهملت جملة من المفاهيم كحساب مساحة المربع والمستطيل والقسمة وان لم يكن المعلم متفطن لذلك فسوف يمر عليها مرور الكرام .فكما هو معروف ان العلم هو سلسلة متصلة من المفاهيم والنظم الادراكية تطورت نتيجة التجربة والملاحظة وكذلك بناء معرفي ينظم مجموعة المعارف العلمية من حقائق ومفاهيم وقوانين ومبادئ ونظريات توصل اليها الانسان ولذا فان انشطة اللغة مرتبطة ببعضها البعض فاذا قلنا القراءة فالكل يعرف ان لها اهمية بالغة وهي التنزه في عقول الناس كما قال المامون والمعنى ان عقولهم كالحدائق الممتلئة الوارفة فيها انواع الاشجار والثمار .فالقراءة كما يظن البعض هي وضع العين على السطر بقدر ماهي استخلا ص العبر والاستيعاب الجيد للمفاهيم والمضامين لسبب بسيط يرجع الى ازدواجية الهدف الجامع بين الغاية والوسيلة اي بواسطتها يفهم المعلم كنه المواد الاخرى من جهة وعليها يتوقف نجاحه من جهة اخرى .فمعظم النصوص في سنوات الاصلاح لها نمط اما حوارية او اخبارية او سردية وصفية او قصصية ومنهنا نكتشف بعض العوامل التي اثرت سلبا على تلاميذ سنوات الاصلاح ولعل الاخوة يشاطرونني الراىخاصة في غياب المشهد الجماعي في مادة التعبير وماله مندور فعال في عملية التعبير بنوعيه لانهما غاية وغيرهما من الانشطة وسائل مساعدة عليهما وهنا تنحصر المشكلة خاصة في مفهو مهما باساليب علمية فلا ننكر ان هناك علاقة بين ماهو مدروس في سنوات الاصلاح لاولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة فكل سنة نشاطها مكمل للاخرى وهذا يثبت ان شبكة المفاهيم تتسع ولو ببطئ وان الدائرة تتسع من سنة لاخرى ولاان التجربة اثبتت صعوبة بناء ذلك لدى المتعلم ولعل الحكم سابق لاوانه فبعد 12سنة انشاء الله سوف تظهر النتائج فبعد حصدها في المرحلة الابتدائية هذا العام ستكون بعد 4سنوات في المتوسطة وتليها3سنوات في الثانوية وبعدها يمكن الحكم لان المدرسة البنائية مازالت في المهد ولم يحن موعد قطف الثمار امااو....ووفقنا الله واياكم الى مافيه خير.


عدل سابقا من قبل في الأحد 20 يناير 2008, 18:22 عدل 1 مرات
avatar
chafic_azz

عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وقفة تامل في سنوات الاصلاح

مُساهمة من طرف phoenix في الأحد 06 يناير 2008, 23:21

أشكرك من كل قلبي على هذا التحليل الموضوعي و العرض التفصيلي لما استخلصته من مسايرتك - حسب ما يبدو لي - للمدرسة البنائية أو مدرسة الإصلاحات كما اصطلح على تسميتها ، إلا أن لي بعض التعليقات البسيطة على ما تقدمت به ، و من ذلك أنه عندما نتكلم عن التربية العلمية و التكنولوجية و عن كونها مجموعة من المفاهيم العلمية التي بنيت بشكل حلزوني دائرتها تتسع من سنة لأخرى ( و هذا صحيح ) فلا يجب أن ننسى أن الشكل الحلزوني مهما امتد و اتسعت دائرته ، فيظل له مركز ينطلق منه و هنا لا شك أنه المتعلم نفسه و هو محور العملية التعلمية بأكملها ، أما بالنسبة لصعوبة تسمية الأدوات و المعلمة في الفضاء و كلها مادة علمية لابد من تقديمها و تبسيطها بالوسائل الممكنة و المتاحة . أما بالنسبة للرياضيات فإن اختلاف العرض و التناول ( الطريقة ) في المدرسة البنائية هو من الأمور التي تحسب لها و ليس عليها إذ أصبح الانطلاق من دافعية المتعلم هو المحور الأساس مع الاحتفاظ بكم المعلومات المقدمة إن لم نقل التقليص منها
أما بالنسبة لأنشطة اللغة فإني أرى يا أخي أن تنوع النصوص لتغطي أهم الأنماط الأدبية ( حوارية ، إخبارية ، سردية ، وصفية ، قصصية..) هو من أحسن ما جاءت به المدرسة الإصلاحية للابتعاد عن النص الواحد أو الشكل الواحد ، أما عن غياب المشهد الجماعي فهذا يختلف النظر إليه من معلم لآخر إذ أجد الكثيرين يحبذون ذلك خصوصا بعد استبداله بالمشهد المرافق للنص على كتاب التلميذ
أردت بمداخلتي هذه أن أثري الموضوع القيم الذي اخترته و طرحته ، على أمل أن نجد آراء أخرى نستنير بها ، و كم في الاحتكاك و الاختلاف في الرأي من فائدة
وفقنا الله و إياكم إلى ما فيه الخير و المنفعة

phoenix

عدد الرسائل : 16
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وقفة تامل في سنوات الاصلاح

مُساهمة من طرف mbelaribi في الإثنين 07 يناير 2008, 00:15

أردت في أولى مشاركاتي ، بعد أن أمضيت مدة أتتبع مسار المنتدى الذي وجدته يتطور من حسن إلى أحسن أن أتقدم بجزيل الشكر للإخ صاحب المقال على طرحه القيم
كما أثني على مداخلة الأخ الذي عقب على الموضوع قبلي و الذي لم يدع لي ما أقول
في انتظار أن أتقدم لكم بدوري بمشاركة أتمنى أن تحظى باستحسانكم
تقبلوا جميعا خالص إعجابي و تقديري
avatar
mbelaribi

عدد الرسائل : 7
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 05/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وقفة تامل في سنوات الاصلاح

مُساهمة من طرف djaloul76 في الأربعاء 09 يناير 2008, 00:19

شئ جميل ان يكون هناك من يطرح مواضيع بهذا المستوى
مشكور اخينا
avatar
djaloul76
أخسن عضو في هذا الشهر
أخسن عضو في هذا الشهر

عدد الرسائل : 43
تاريخ التسجيل : 07/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وقفة تامل في سنوات الاصلاح

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء 09 يناير 2008, 16:26

موضوع جميل و إثراء أجمل من الأخوة الأعضاء
ليتنا نجد مثل هذه المتابعات في بقية المنتديات الأخرى
avatar
Admin
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 62
تاريخ التسجيل : 28/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://epgm.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الى الاخ ...mbelaribi

مُساهمة من طرف chafic_azz في الأربعاء 09 يناير 2008, 18:20

مشكورا ونتمنى ان نفيد ونستفيد من بعضنا البعض وهذا كله يصب في خدمة التربية والتلميذ واثابنا الله واياكم .
avatar
chafic_azz

عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى