المفاهيم الرياضية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
المفاهيم الرياضية
المفاهيم الرياضية
من المعلوم ان نشاط الرياضيات يتغير باستمرار ليواكب التطور المدرسي ،ويحقق اهداف المنظومة التربوية ويساهم في تقدم المجتمع ،لذلك لايستغرب المعلم اذا لاحظ تباينا بين المناهج التقليدية والمناهج الحديثة ولا يتعجب اذا طلب منه هجر المالوف ،ومسايرة مااستحدث في ميدان التربية والتعليم بفعل عوامل واسباب كثيرة متداخلة ...ومن العوامل التي ادت الى تطور الرياضيات مايلي: تطور الرياضيات ، تطور المجتمعات ، تطوربنية الفكر ، تطور علم النفس ، طبيعة العلم فهذه التغيرات حتمت علينا اعادة النظر في نشاط الرياظيات .
وكما هو معروف فالغة جملة من الاشارات الدالة على الحالات الشعورية كلغة الحركات،ولغة الكلام اوهي مجموعة الاشارات التي يعبربها عن الفكر وتنقسم اللغة الى ثلاثة اقسام هي :
اللغة الطبيعية : تشتمل على جميع الاشارات ، والحركات ، والافكار التقليدية ، والظواهر الجسدية التي تصحب الانفعالات والافكار مثل :الكلام - الصراخ
اللغة الوضعية :فهي الرموز والاشارات المتفق عليها ،كرموز الجبر والكمياء واشارات الموسيقى وغيرها ،او هي جملة من الا شارات الموضوعة للتفاهم بين الناس لايدرك الانسان معناهاالا اذا تعلنها كالافاظ الدالة على المعاني في اللغات ، او القواعد او الرياضيات ، او الفيزياء ، او...
لغة الطلام :فهي طبيعية ووضعية معا.
ومن هنا نقول ان لغة الرياضيات لغة وضعية اخترعها الانسان ، ولذلك لاتدرك الاعن طريق التعليم والتعلم وهي تشمل كل مفهوم له علاقة بالرياضيات حيث يعرف المفهوم في الرياضيات على انه تكوين عقلي نشا عن تجريد خاصية او اكثر من مواقف متعددة يتوفر في كل منها هذه الخاصية ،وتعزل هذه الخاصية مما يحيط في اي من المواقف وتعطى اسما يعبر عنه بلفظ او رمز.
فالمفاهيم اللفظية مثل :اكبر ،اصغر،يساوي ، الضرب، الطرح ، والجمع ، الا تحاد ، التقاطع ، الانتماء ، عدم الانتماء ، المثلث ، المستطيل ، اربعة ، مائة ،مجموعة خالية ...
والمفاهيم الرمزية مثل:+،-،=........
فكل منهذه المفاهيم اللفظية ،والمفاهيم الرمزية اوغيرها الخاصة بالرياضيات تعتبر لغة من لغة الرياضيات.
من كتاب الرياضيات للكاتب علي اوحيد.
من المعلوم ان نشاط الرياضيات يتغير باستمرار ليواكب التطور المدرسي ،ويحقق اهداف المنظومة التربوية ويساهم في تقدم المجتمع ،لذلك لايستغرب المعلم اذا لاحظ تباينا بين المناهج التقليدية والمناهج الحديثة ولا يتعجب اذا طلب منه هجر المالوف ،ومسايرة مااستحدث في ميدان التربية والتعليم بفعل عوامل واسباب كثيرة متداخلة ...ومن العوامل التي ادت الى تطور الرياضيات مايلي: تطور الرياضيات ، تطور المجتمعات ، تطوربنية الفكر ، تطور علم النفس ، طبيعة العلم فهذه التغيرات حتمت علينا اعادة النظر في نشاط الرياظيات .
وكما هو معروف فالغة جملة من الاشارات الدالة على الحالات الشعورية كلغة الحركات،ولغة الكلام اوهي مجموعة الاشارات التي يعبربها عن الفكر وتنقسم اللغة الى ثلاثة اقسام هي :
اللغة الطبيعية : تشتمل على جميع الاشارات ، والحركات ، والافكار التقليدية ، والظواهر الجسدية التي تصحب الانفعالات والافكار مثل :الكلام - الصراخ
اللغة الوضعية :فهي الرموز والاشارات المتفق عليها ،كرموز الجبر والكمياء واشارات الموسيقى وغيرها ،او هي جملة من الا شارات الموضوعة للتفاهم بين الناس لايدرك الانسان معناهاالا اذا تعلنها كالافاظ الدالة على المعاني في اللغات ، او القواعد او الرياضيات ، او الفيزياء ، او...
لغة الطلام :فهي طبيعية ووضعية معا.
ومن هنا نقول ان لغة الرياضيات لغة وضعية اخترعها الانسان ، ولذلك لاتدرك الاعن طريق التعليم والتعلم وهي تشمل كل مفهوم له علاقة بالرياضيات حيث يعرف المفهوم في الرياضيات على انه تكوين عقلي نشا عن تجريد خاصية او اكثر من مواقف متعددة يتوفر في كل منها هذه الخاصية ،وتعزل هذه الخاصية مما يحيط في اي من المواقف وتعطى اسما يعبر عنه بلفظ او رمز.
فالمفاهيم اللفظية مثل :اكبر ،اصغر،يساوي ، الضرب، الطرح ، والجمع ، الا تحاد ، التقاطع ، الانتماء ، عدم الانتماء ، المثلث ، المستطيل ، اربعة ، مائة ،مجموعة خالية ...
والمفاهيم الرمزية مثل:+،-،=........
فكل منهذه المفاهيم اللفظية ،والمفاهيم الرمزية اوغيرها الخاصة بالرياضيات تعتبر لغة من لغة الرياضيات.
من كتاب الرياضيات للكاتب علي اوحيد.
عدل سابقا من قبل في الإثنين 14 يناير 2008, 18:08 عدل 1 مرات
chafic_azz- عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 11/12/2007
رد: المفاهيم الرياضية
مشاركة قيمة
نتمنى تواصلك الدائم معنا
وفقنا الله جميعا إلى ما فيه المنفعة و الفائدة
نتمنى تواصلك الدائم معنا
وفقنا الله جميعا إلى ما فيه المنفعة و الفائدة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى